السجناء الأجانب بالمغرب

انسجاما مع مهمته ورسالته المتمثلة في المساهمة في حماية حقوق السجينات والسجناء وتقديم مصاحبة ودعم إنساني لفائدتهم وفائدة عائلاتهم ، ووعيا منه بالقلق المتزايد إزاء حالة الهجرة التي تفاقمت بسبب الاضطرابات السياسية والصراعات في المنطقة، والتي أدت إلى بروز إشكالات جديدة ذات الصلة بالسجون ، أقر المرصد المغربي للسجون ضمن إستراتيجيته محورا  خاصا بالسجناء  والسجينات الأجانب في المغرب،  يروم من خلاله  المساهمة في ضمان احترام حقوق وكرامة  هذه الفئة الهشة .

طرق وآليات التدخل:

دليل توعية وتحسيس لفائدة السجناء الأجانب في المغرب

يعمل المرصد المغربي للسجون  حالياً على إنجاز دليل  توعية وتحسيس لفائدة السجناء الأجانب في المغرب، وسيتم نشره في أوائل عام 2019 بثلاث لغات (الفرنسية والإنجليزية والعربية).

تهدف هذه الأداة العملية والسهلة الاستخدام إلى: 

  •  تحسيس وتوعية السجناء الأجانب في المغرب بحقوقهم ووضعيتهم السجنية بالمغرب؛
  • تقديم إرشادات ونصائح عملية للسجناء الأجانب حول طرق وإجراءات المطالبة بحقوقهم الأساسية ؛
  • المساهمة في تسهيل تواصل السجناء الأجانب مع محيطهم السجني ومع العالم الخارجي ، وضمان وصولهم  وولوجهم إلى المعلومات ؛
  •  تحديد وحصر الموارد قصد المصاحبة وتقديم الدعم المناسب للسجناء الأجانب.

يتم إنجاز هذا الدليل من طرف خبراء وفقًا لمقاربة مبنية من جهة على تحليل الوثائق والنصوص التشريعية والاتفاقيات ذات الصلة، لكن بالخصوص على تحليل البيانات النوعية التي تم تجميعها من خلال الجمعيات التي تعمل من أجل حماية حقوق الإنسان وحقوق المهاجرين ومن خلال المقابلات المباشرة التي تم إجرائها مع 77 سجينة وسجين  أجانب، من أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية المتواجدين / ات في سجني: السجن المحلي عكاشة بعين السبع الدار البيضاء والسجن المحلي العرجات 1.

ورشات للتحسيس والمساعدة القانونية وشبكات التضامن

خلال سنتي 2019 و 2020 ، سيتم تنظيم وتنشيط ورشات العمل ، وستنظم زيارات من طرف فرق وأطقم من المرصد المغربي للسجون، المكونة من المحاميات والمحامين والمدافعات المدافعين عن حقوق الإنسان والأطر الصحية… إلخ، بالمؤسسات السجنية  في مدن مختلفة من المغرب، بهدف توعية وتحسيس السجناء الأجانب  حول حقوقهم ، وتقديم  المساعدة القانونية لفائدتهم ، وجمع ورصد ملفات الشكاوى ومتابعتها ، وكذلك لتسهيل الوصول إلى الدوائر وشبكات المساعدة والتضامن ، إلخ.

تبادل الخبرات والممارسات الجيدة

سيتم القيام بالعديد من الزيارات إلى المؤسسات السجنية في الخارج  من طرف أعضاء  المرصد المغربي للسجون، بهدف تطوير شراكات على المستويين الإقليمي والدولي ومناقشة التجارب الناجحة في مختلف البلدان في مجال الدعم والمصاحبة للسجناء الأجانب. وستكون هذه الزيارات أيضاً فرصة لتنشيط ورشات تحسيسية لفائدة  المغاربة  السجناء في المؤسسات السجنية  بالخارج.